فوائد من الآيات3

عرض المقال
فوائد من الآيات3
1579 زائر
28-09-2009 05:45

فوائد من الآيات

(لا حول ولا قوة إلا بالله)

أقرب باب دخل منه العبد على الله تعالى باب الإفلاس، فلا يرى لنفسه حالاً، ولا مقاماً، ولا سبباً يتعلق به، ولا وسيلة منه يمنّ بها.

[ابن القيم]

) فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ( [سورة البقرة 152]

لو لم يكن في الذكر إلا هذه وحدها لكفى بها فضلاً وشرفاً. [ابن القيم]

).. فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ( [ سورة الفرقان 70]

لا يلزم من هذا أن من كثرت سيئاته أحسن حالا ممن سيئاته أقل،لأن التبديل يحصل لمن ندم،وجعل سيئاته أمامه،فكلما ذكرها زادخوفه وحياؤه من الله

وهذا يتجرع من مرارة الندم على ذنوبه أضعاف ما ذاق من حلاوتها من قبل،وكل ذنب من ذنوبه يدفعه لأعمال صالحة تمحوه ) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً ([ سورة الفرقان 70] [جامع العلوم]

قال الله تعالى: ) وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ( [المائدة89]

حفظ الأيمان له ثلاثة معاني صحيحة:

v الأول: لا تكثروا الحلف بالله.

v الثاني: إذا حلفتم فلا تحنثوا.

v الثالث: إذا حلفتم فحنثتم فلا تتركوا الكفارة. [القول المفيد]

)هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ{24} إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ{25} فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ{26} فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ{27} فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ{28} ([الذاريات24-28]

تضمنت آداب الضيافة منها:

v-{قال سلام}رد إبراهيم عليه السلام أفضل من تسليم الضيوف؛لأن الرفع أقوى من النصب

v-{فراغ}انسل بخفية وبسرعة لإكرامهم

v-{فجاء}مباشرة خدمة الضيف بنفسه

v-{بعجل سمين}أنفس ما لديه إكراما لهم

v-{فقربه إليهم}ولم يجعله بعيدا

v-{ألا تأكلون}تلطف في القول،ولم يقل"كلوا"

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: إن السنة أن يصوم الإنسان الست من شوال بعد انتهاء قضاء رمضان لا قبله فلو كان عليه قضاء ثم صام الستة قبل القضاء فإنه لا يحصل على ثوابها لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان) ومن بقي عليه شيء منه فإنه لا يصح أن يقال إنه صام رمضان بل صام بعضه. (الشرح الممتع / ج6 / ص466).

v لما قيل لموسى)قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ({طه:85}توجه إلى:-قومه أولا)يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ.. ({طه:86} -نائبه في غيابه)يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا* أَلَّا تَتَّبِعَنِ.. ( {طه: 93-92} -صاحب الفتنة)َمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ({ طه: 95}وإنما بدأ بهم في اللوم؛لأن البالغ العاقل مسئول عن نفسه فليس يعذره قوةالإغراء ولا تيسر أسباب الشر فالتبعة عليه أولا.

v )واضمم إليك جناحك من الرهب(من فوائد هذه الآية انه إذا غضب الإنسان او خاف يضع يده اليمنى ع قلبه ويدعو ربه

v ) وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ ([60 المؤمنون] قال عنهم صلى الله عليه وسلم:هم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون وهم يخافون أن لا يقبل منهم

v ) وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً{26} إِنَّ هَؤُلَاء يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً{27}ا((الإنسان) .من سبح الله ليلا طويلا لم يكن ذلك اليوم ثقيلا عليه، بل كان أخف شيء عليه.[التفسير القيم]

v العلم يتفوق على القوة:قال الله تعالى: ) قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ({النمل:39} - وقال الله تعالى:) قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ({النمل:40}

v ) فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ ({النور: 36}عمارة المساجد:-عمارة حسية: ويدخل فيه بناؤها، وتنظيفها، وصونها من اللغو ورفع الأصوات، ودل عليها قوله {أن ترفع}-عمارة معنوية: بذكر اسم الله من الصلوات الخمس والجمعات وقراءة القرآن والتسبيح، وتعلم العلم والاعتكاف ودل عليها قوله {ويذكر فيها اسمه}وهذا أشرف القسمين.[تفسير السعدي]

v قال الحسن: وذكر الغير غيبة أو بهتان أو إفك، وكل ذلك في كتاب الله تعالى..-فالغيبة: أن تقول في أخيك ما فيه.-والبهتان: أن تقول ما ليس فيه.-والإفك: أن تقول فيه ما بلغك عنه. [إشاعة][الزواجر عن اقتراف الكبائر2/558]

   طباعة 
0 صوت
جديد المقالات
جديد المقالات
تفسير الشيخ السعدي 6-10 - تفسير الشيخ السعدي

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

مسابقة كنز المسلم

قرآن اكسبلورر

جوال كنوز
كنوز صلاة الفجر

اسماء الله الحسنى
همســــــــــات
أحاديث نبوية

فضل السلام

ما يجب قوله عند وقوع مكروه

ما يقول عند ذبح الأضحية

في المسارعة الى فعل الخيرات

الشفاعة حق لمن لا يشرك بالله شيئا

فضل الصوم

عقاب من لا يخرج زكاة ماله

وصية نوح عليه السلام

ثواب من فطر صائما

دعوات لا ترد

ثواب الاعمال الصالحة

فضل قراءة وتعليم القرآن

حكم سب الدهر

فضل الدعاء

عدم الاشراك بالله

جزاء من كان همه طلب الدنيا عن العمل للاخرة

بيان أن بقاء النبي صلى الله عليه وسلم أمان لأصحابه وبقاء أصحابه أمان للأمة

شكوى النار

حديث العفو

سجود الشكر

أعظم الذنوب

الذنوب نصف شعبان

مصافحة النساء

أنواع الظلم

الصيام في شعبان

معرفة الله في الرخاء

نهي دعاء الإنسان

سلوا الله العافية

ما يقال في السجود

العزم في الدعاء

فضل الصدقة

تعجيل العقوبة

الهزل في الطلاق

من مكفرات الذنوب

الدعاء للمسلمين

إسباغ الوضوء

ثواب المريض

الدعاء بتعجيل العقوبة

في لبس التعال

فضل سورة تبارك

لطف الله تعالى بعبده

الرضا باب الله الأعظم

خبيء العمل الصالح

قبول التوبة

عداوة الشيطان

فضل لا اله الا الله

فضل التصافح

ثواب القرآن

الرَّجَاءُ وَالْخَوْفُ

ذُو الْوَجْهَيْنِ

{ لا تكن ممن ورد ذكرهم }
شاشة توقف
الأشهر الحُرم

احصائيات الزوار
احصائيات الموقع
لهذا اليوم : 1963
بالامس : 3141
لهذا الأسبوع : 8363
لهذا الشهر : 72599
لهذه السنة : 426566
منذ البدء : 5521159
تاريخ بدء الإحصائيات: 22-2-2015 م
عدد الزوار
انت الزائر :4077256
[يتصفح الموقع حالياً [ 69
الاعضاء :0الزوار :69
تفاصيل المتواجدون
قال صلى الله عليه وسلم : (( تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة ؛ قالوا من هي يا رسول الله ؟ قال:ما أنا عليه وأصحابي )) الترمذي 2853